القائمة الرئيسية

الصفحات

مكونات الحاسوب المكتبي

 مكونات الحاسوب المكتبي 

ان الحاسوب اصبح ضرورة لكل شخص فني او مصمم او حتى مبرمج فلقد تطور كثيرا واصبح يلبي رغبات المستخدمين فمنهم من يستخدمه للعب ومنهم من يستخدمه للبرمجه وصناعة البرامج التي تشتغل على اجهزة الهواتف او الحواسيب لكن عموما هو وسيلة مميزة تقدمت بها التكنولوجيا التي نشهدها اليوم فماذا كنا سنفعل لو لم يظهر الحاسوب وعلم المعلوماتية .

صورة حاسوب على المكتب

اجزاء الحاسوب :

المقاله هاته للمبتدئين الذين لافكرة لهم عن مكونات الحاسوب وساحاول شرحها باختصار حتى اكون موجزا والشرح سيكون على حاسوب مكتبي وليس على حاسوب محمول او لوحي فهاته الحواسيب لها نفس المركبات لكن بحجم مصغر فقط  ونبدا من اول مركب :

  1. وحده المعالجة المركزية 
  2. القرص الصلب 
  3. الذاكرة العشوائية 
  4. الذاكرة الميتة
  5. قارىئ الاقراص الممغنطة
  6. الشاشة 
  7. وحدة معالجة الرسومات 
  8. لوحة المفاتيح
  9. الفارة 
والعديد من الاضافات الاخرى لكن هاته المكونات الاساسية التي نجدها فيها الحاسوب ويمكن تمقسيم اجزاء الحاسوب الى :
  1. الوحدة المركزية 
  2. الملحقات 

الوحدة المركزية :

تعتبر وحده المعالجة المركزية هي مركز الحاسوب والمشرفة عليه ففيها تتصل كل الملحقات  والاساسيات التي تقوم بدور متكامل  وهي متكونة من عدة عناصر  تعمل على تنظيم دور الملحقات فالحاسوب شيء معقد لكن ان فهمته سيكون ممتعا التعمق فيه .

مما نجده في الذاكرة المركزية :

1-وحدة المعالجة المركة CPU :

تعتبر وحدة المعالجة المركزية العقل المدبر للحاسوب فكما لدى الانسان المخ والذي يقوم بالتحليل الرسالات العصية فلدى الحاسوب مخ ايضا وهي وحدة المعالجة المركزية ففيها يتم تحليل كل البيانات الوافدة اليه من خلال خوارزميات وسلاسل عملية مختلفة ومعقدة  تتطلب منك التركيز والفهم والتعمق لفهمها لكن لن اتكلم عنها الان مايهمك عزيزي القارى ان تفهم ان كل العمليات التي على حاسوبك لاتتم الا بعدها مرورها بالمعالج المركزي .

2-القرص الصلب HARD DISK  :

ان كنت تملتك جوال فانت تعرف ان كل الملفات التي تتخزن في جوالك في مكان اسمه مساحه التخزين ويسمى القرص الصلب في الحاسوب وهو مكان الذي تتخزن فيه كافة الملفات والبرامج وانظمة التشغيل وله سعات مختلفة  وتقاس سعه بالبايت  وهي الوحده الاساسية في حساب مساحات تخزين القرص الصلب  .

3.الذاكرة العشوائـية RAM :

تعتبر الذاكرة العشوائية هي الذاكرة التي تستعملها البرامج من اجل العمل باريحية فالبرامج تخزن المعلومات التعريفيه لها  لكي يتمكن المعالج من تحليلها اذن بامكانها القول ان الذاكرة العشوائية هي مكان استقبل المعلومات او نقطة تواصل بين البرامج والمعالج المركزي وهي ذاكرة مؤقته تمحى المعلومات المخزنه فيها بمجرد غلق الجهاز .

4- الذاكرة الميتة ROM:

وهذي الذاكرة الميتة التي لاتمحى فيها المعلومات ابدا وهي التي تخزن فيها البيانات التعريفية للجهاز الحاسوب كما يخزن فيها الوقت والمعلومات كاسم المستخدم وكلمة السر للحساب وهي معلومات لاتتغيز الا اذا تم التلاعب فيها  من خلال BIOS  وعادة ماتكون بشاشة سوداء او زرقاء على حسب نوع الجهاز ويمكن الولوج لها أثناء تشغيل الجهاز من خلال ازرار معينه في لوحة المفاتيح .

5- قارىء الاقراص المضغوطة  :

جميعنا يعمل ماهي الاقراص الممغنطة هي الاقراص التي تحتوي على اغاني ويتم تشغيلها في الافراح وبماانها تحتاج لقارئ فقارء الاقراص الممغنطة يوفر هاته العملية . قد تحتوي الاقراص الممغنطة على كافة الملفات كالاغاني والمستندات والصور وانظمة التشغيل 

الملحقات :

وهي مالاجزاء التي ليس لها اهمية كبيرة فيمكن استبدالها وتغييرها او العمل بدونها فهي لاتؤثر على عمل الحاسوب في حاله فقدانها ومنها 

 1- الشاشة SCREEN :

قد يعتقد البعض انها اساسية لكنها غير ذلك لان الحاسوب يعرض فقط النتائج بعض تحليلها في وحدة المعالجة اذن هي ليس لها دور في عمل الحاسوب .

2-الفارة MOUSE :

تمكننا الفارة من التعامل مع الحاسوب والايقونات والتصميم والالعاب بسهولة .

3-لوحة المفاتيح KEYBOARD  :

تعتبر ايضا من الملحقات فهي وحدة الادخال ويمكن استبدالها في اي وقت في حال تعطلها وبسهولة .
بالاضافة الى العديد من الملقحات الاخرى كالسماعات ومكبرات الصوت والقلم الالكتروني وغيرها 
الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال 


أنت الان في اول موضوع

تعليقات